منتديات للإبداع عنوان
(منقول)  جدييييييد Ezlb9t10
منتديات للإبداع عنوان
(منقول)  جدييييييد Ezlb9t10
منتديات للإبداع عنوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك اخي في منتديات للإبداع عنوان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (منقول) جدييييييد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
VIP

VIP


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
البلد البلد : المدينة المنورة
المزاج المزاج : مزاجي عكر بما فيه الكفاية

(منقول)  جدييييييد Empty
مُساهمةموضوع: (منقول) جدييييييد   (منقول)  جدييييييد Emptyالخميس مارس 03, 2011 4:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- إلى ثلاثة أشياء أساسية و هي 1- كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها عموما ثم 2- دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم 3- الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.

أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:

قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من الضاغط ( تكون باردة ).

و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:

1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض أجهزة التكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.
2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و فضالات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.
3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط بمركز متخصص في هذا المجال.


ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..

1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي (3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع دائرة تبريد المحرك ) و تخليصه من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها حساس قياس درجة حرارة المقصورة.
2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة لمصابي الحساسية الصدرية.
3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف الدفيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.
4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.

ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:

1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.
2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.
3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.
4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.GMC.COM
للإبداع عنوان
& مدير المنتدى &
& مدير المنتدى &
للإبداع عنوان


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
البلد البلد : المدينة المنورة
المزاج المزاج : مزاجي رايق ومابي احد يعكره

(منقول)  جدييييييد Empty
مُساهمةموضوع: رد: (منقول) جدييييييد   (منقول)  جدييييييد Emptyالجمعة مارس 04, 2011 2:12 am

مشكووور وواصل من ابداعاتك gfdw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://llebdaenwan21.yoo7.com
للإبداع عنوان
& مدير المنتدى &
& مدير المنتدى &
للإبداع عنوان


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
البلد البلد : المدينة المنورة
المزاج المزاج : مزاجي رايق ومابي احد يعكره

(منقول)  جدييييييد Empty
مُساهمةموضوع: رد: (منقول) جدييييييد   (منقول)  جدييييييد Emptyالجمعة مارس 04, 2011 11:25 am

وريني اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://llebdaenwan21.yoo7.com
VIP

VIP


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
البلد البلد : المدينة المنورة
المزاج المزاج : مزاجي عكر بما فيه الكفاية

(منقول)  جدييييييد Empty
مُساهمةموضوع: رد: (منقول) جدييييييد   (منقول)  جدييييييد Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 8:22 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.GMC.COM
 
(منقول) جدييييييد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة حادث في مكة (منقول)
» جمس (موضوع منقول)
» صور شفر وجمس>منقول
» جمس (موضوع منقول)
» الزنجبيل (منقول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات للإبداع عنوان :: المنتديات العامة :: عالم السيارات-
انتقل الى: