اعتبر العلماء عملية الكشف عن الموهوبين وقياسها وتشخيصها
صعبة ومعقده
وذالك انطلاقا من احتوائها على الكثير من الإجراءات
ولتي بدورها تستخدم الكثير من أدوات القياس والتشخيص للأطفال الموهوبين
ومن تعريف الموهوبين نكتشف أنها تتضمن أبعاد كثيرة متعددة وهي كالتالي:
• القدرة العقلية
• القدرة الإبداعية
• القدرة التحصيلية
• المهارات والموهبة الخاصة
• السمات الشخصية والعقلية
1. مقاييس القدرة العقلية
اعتبر العلماء أن من أهم المقاييس العقلية العامة
ماهو معروف عن مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر
وهذا المقياس يعبر عنه بنسبة الذكاء
وكلما زاد نسبة ذكاء الطفل تعتبر هذا الطفل موهوب
لكن يجب أن تكون هذي الزيادة فوق الانحرافيين المعياريين (+100)
2. مقاييس التحصيل الأكاديمي
هذا المقياس هو مشهور جدا
ويستخدم في إمكان كثيرة أهما المدرسة
وعادة ما يعبر عن هذا المقياس بالنسبة المؤوية
واهم الأمثل على هذا المقياس
• امتحانات الثانوية العامة
• امتحانات التحصيل المدرسي
• امتحانات القبول الجامعي
3. مقاييس الإبداع
اعتبر العلماء هذا المقياس
من المقاييس الجيدة والمناسبة في
تحديد القدرات الإبداعية لدي الأطفال الموهوبين
ومن المقاييس الشائعة في تحديد الفكر الإبداعي
هي:
• الطلاقة في التفكير
• المرونة في التفكير
• الأصالة في التفكير
وقد طور مجموعة من علماء الأردن هذا المقياس
بما يتناسب مع البيئة الأردنية
ومن أساليب الكشف عن الإبداع:
• أسلوب رواية المبني على صور مقدمة للطفل
• القوائم المتعلقة بالخصائص الشخصية والدافعية
• قوائم الأنشطة الإبداعية
وهذي أساليب رسمية أما بالنسبة للاختبارات الرسمية هي:
• اختبارات إبداعية مبنية على معطيات إبداعية وشخصية
• اختبارات الإبداع التشعيبية(التفكير التشعبي)
4. مقاييس السمات الشخصية والعقلية
اعتبر العلماء أن مقاييس السمات الشخصية والعقلية وأحكام المدرسيين
من الأساليب المناسبة في تمييز الأطفال الموهوبين
ومن أهم سمات العقلية والشخصية
التي تكشف عن الطفل الموهوب:
• الطلاقة في التفكير
• قوة الدافعية
• المثابرة
• الالتزام بأداء المهمات
• الانفتاح والخبرة
فيما يتعلق بالبيئة الأردنية فقد قام ( أبوعليا,1983)
بتطوير مقياس السمات العقلية يتناسب مع البيئة الأردنية:
حيث تضمن 75فقرة موزعة على 7 أبعاد هي:
1- القدرة على تحمل الغموض
2- الأستقاليه في التفكير
3- المرونة في التفكير
4- الأصالة في التفكير
5- التفكير التأملي
6- القدرة على التفكير
7- الانفتاح على الخبرات( أبوعليا,1983)
أما بالنسبة إلي أحكام المعلمين فيتضمن الأمور التالية:
• الملاحظة للطالب في المواقف الصفية
• جمع المعلمين ملاحظات على المدى استجابة الطلبة ومشاركتهم
ومن أهم الأمثلة على مقاييس السمات الشخصية والعقلية
" مقياس التقدير الخصائص السلوكية للطلبة المتفوقين"
،،،،
،،،
،،
،
منقــــــــول